پرسش ۲۵۲:
تَعَدُّدِ افقها و شب قدر.
السؤال/ ٢٥٢: بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم صلي على محمد وآل محمد الأئمة والمهدين وسلم تسليماً.
يُرجى تفضلكم بالاجابة على الاسئلة التالية:
بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم صلي على محمد وآل محمد الأئمة والمهدين وسلم تسليماً.
امید است که با فضلتان به سوالات زیر پاسخ دهید :
أولاً: ما هو رأي السيد أحمد الحسن (ع) بمسألة تعدد الآفاق، وهل صحيح هناك تعدد للأفاق؟
اول: نظر سید احمد الحسن(ع) در مورد تعدد افقها چیست؟ و آیا تعدد افقها، صحیح است؟
ثانياً: ماهو رأي السيد أحمد الحسن(ع) بليلة القدر وهل هي ليلة واحدة وما هي الحدود الزمنية لهذه الليلة ؟ وهل هي مقتصرة على الليل ؟ أم تتعدّاه إلى النهار كما ورد في الرواية من أنّ نهار القدر كليلته من حديث التواب.
دوم: نظر سید احمد الحسن(ع) در مورد شب قدر چیست؟ آیا شبی یگانه است و حدود زمانی آن چیست؟ آیا صرفاً محدود به شب است؟ یا آن را تا روز بعد به حساب میآوری همان طور که در حدیث توّاب است آمده است که شب قدر مانند روزش است؟
وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على محمد وآل محمد الأئمة والمهدين وسلم تسليماً.
المرسل: مجموعة من أنصار الإمام المهدي (عج)- استراليا 6/ 1/ 2009
و در انتها، الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على محمد وآل محمد الأئمة والمهدين وسلم تسليمًا.
فرستنده: مجموعهای از انصار امام مهدی(عج) - استرالیا 6/1/2009
الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، وصلى الله على محمد وآل محمد الائمة والمهديين وسلم تسليماً.
ج١: بالنسبة لولادة الهلال لا علاقة لها بالأفق المنسوب إلى مكان الناظر. أمّا رؤيته بالعين فهي تتأثر بالأفق قطعاً؛ لأنّه منسوب إلى مكان الناظر، وإذا حكم الإمام العادل (ع) بأول الشهر القمري أو ختامه يثبت على كل أهل الأرض بغض النظر عن الرؤية البصرية وإمكانها أو عدمه.
پاسخ:
بسم الله الرحمن الرحیم
اللهم صل علی محمد و آل محمد الائمة و المهدیین و سلم تسلیماً کثیراً.
جواب سوال ۱: در خصوص زمان پیدایش هلال، ارتباطی با افق منسوب به مکان ناظر، وجود ندارد اما رؤیتش با چشم، قطعاً متاثر از افق میباشد؛ زیرا وابسته به مکان ناظر است. هنگامی که امام عادل(ع) حکم به اول ماه قمری یا پایان آن بدهد، برای همهی اهل زمین بدون توجه به رویت آن با چشم و یا امکان یا عدم امکان آن، اثبات میشود.
ج٢: ليلة القدر التي يتعلق بها بعض الأحكام الشرعية هي ليلة 23 من رمضان، وحدّها إلى مطلع الفجر، ولكن بشرط أن يكون الحاكم بموعدها هو الإمام العادل.
أحمد الحسن
جواب سوال ۲: شب قدری که برخی احکام شرعی به آن تعلق دارد، شب 23 رمضان است و حدود آن تا طلوع صبح میباشد ولی به شرطی که حکم کننده به زمان آن، امام عادل باشد.
احمد الحسن
******